مؤسسة التنمية والارشاد الاسري تنفذ اللقاء التوعوي لنازحات البساتين بعدن

نفذت مؤسسة التنمية والإرشاد الاسري اللقاء التوعوي لنازحات البساتين في جمعية العائدين للأرض الوطن في منطقة البساتين أمس الأول حيث تناول اللقاء التوعوي تعريف النازحات بطبيعة عمل مؤسسة التنمية والارشاد الاسري وخدماتها المتعددة .

  وهدف اللقاء التوعوي توعية النازحات في منطقة البساتين بأثار النفسية عليهن خلال فترة الحرب وماهي طرق معالجتها واستعراض بعض الاعراض التي تظهر عند افراد الاسرة  نتيجة ظروف الحرب والفقدان والخسارة للأهل والممتلكات والنزوح ،وتم توضيح ردود الفعل النفسية والجسمية  للصدمة النفسية والعوامل التي تزيد من الاثار السلبية لها.

  وأوضحت المعالجة النفسانية الدكتورة شفيقة نعمان عضو في المؤسسة  في اللقاء التوعوي مفهوم الصدمات النفسية و الاضطرابات النفسية التي نتجت عن الحرب المدمرة و ما تعرضوا لها المواطنون من اضرار جسيمة منها تدمير مساكنهم و تشريدهم ، فقدوا ابناءهم وافراد من عائلاتهم مما تسبب في انهم تعرضوا لمعاناة امراض وازمات نفسية.

  وأشارت الى اهمية فهم الفرد لنفسه في مواجهة هذه الظروف الصعبة و كيفية تطبيق استراتيجيات التكيف المناسب للحياة والوضع الجديد و الصعب حتى تستمر حياتهم بشكل طبيعي وايجابي .. موضحة  الاستراتيجيات النفسية الايجابية سلوكيا ومعرفيا في مواجهة الصدمة النفسية واثارها السلبية وكيفية تجاوز الخبرات المؤلمة و السلبية و كيفية مواجهة الصدمة النفسية ووضع الحلول المناسبة ليتمكنوا من الاستمرار في الحياه بشكل طبيعي.

  وأكدت على اهمية الابتعاد عن الشعور بالعجز والسلبية في مواجهة الصدمة النفسية مثل التفكير المستمر  في الاحداث المؤلمة وعدم الاستسلام دون التفكير بوضع حلول اولية تساعدهم على عملية التكيف مع الاوضاع الجديدة الصعبة لغرض مواصلة الحياه بشكل إيجابي.

  وشكرت المشاركات لحضورهن و تجاوبهن و مشاركتهن في المناقشة وطرحن المداخلات ذات الصلة بالموضوع و كانت انطباعاتهن جيدة حول مضمون اللقاء لانهن استفادوا الكثير من المعلومات و الارشادات المتعلقة بمعاناتهن.

  وفي اللقاء التوعوي تم الاجابة على التساؤلات والاستفسارات التي شاركت بها المشاركات المتعلقة بحالتهن النفسية بطريقة سلسة و بسيطة بحيث يتمكنوا من تطبيقها في حياتهم و تساعدهم على التخفيف من شدة الازمة النفسية ، شاركت بعض النازحات بشرح ما حدث لهن من ماساه ومعاناه من اضطرابات نفسية كحالة الخوف والاكتئاب والقلق.   والجدير بالذكر ان مؤسسة التنمية والارشاد الاسري توفر لهن خط ساخن مجاني (136) لعرض مشاكلهن النفسية التي سيتم الاجابة عنها من قبل فريق عمل متخصص في مجال الارشاد و التوجيه النفسي.

 

  • المصدر :جولدن نيوز - عدن : خديجة الكاف