وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية تزور مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري

خاص..

أجرت معالي وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية سيجريد كاخ اليوم الخميس زيارة افتراضية "أونلاين" لمؤسسة التنمية والإرشاد الأسري بصنعاء، والتي تعذّر زيارتها الشخصية بسبب جائحة كوفيد19..

وتأتي زيارة معالي الوزيرة الهولندية للمؤسسة في إطار جملة من اللقاءات التي أجرتها اليوم مع كل من رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، والمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث.. حيث ركزت الزيارة الافتراضية على الأزمة الإنسانية وأهمية السعي نحو عملية سلام مستدامة وشاملة، حيث يجب أن تكون المرأة قادرة على لعب دور رئيسي وفقا للقرار الأمني (1325)..

واطلعت معالي الوزيرة كاخ على الدور الذي تلعبه المؤسسة في مثل هذه الظروف، كما استمعت لشرح مفصل للخدمات العلاجية النفسية التي تقدمها المؤسسة، بما فيها خدمة خط الاستشارات النفسية والأسرية الهاتفي "136" المجاني..

وعبرت الوزيرة سيجريد كاخ عن انبهارها وإعجابها بالدور العظيم الذي تقوم به المؤسسة وبالخدمات العلاجية التي تقدمها في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها اليمن..

وقالت في مجمل حديثها: "أنا منبهرة بالخدمات التي تقدمها المؤسسة، وما يميزها أكثر أنها مؤسسة بملكية يمنية صرفه وإدارة يمنية"، حيث ترى أن كل مجتمع أدرى بثقافته واحتياجاته..

وأضافت "أعرف أن دول كثير من دول الشرق الأوسط تعاني من شحة القدرات وعدم توفر خدمات الصحة النفسية"..

وقالت "هنالك وصمة اجتماعية كبيرة تعيق الشخص على شرح ما يواجهه ويعانيه".. مبينة أن معاناة الشخص من الاضطراب النفسي لا تقتصر عليه بل تشمل المجتمع ككل..

 

بدورها رحبت المدير التنفيذي لمؤسسة التنمية والإرشاد الأسري الدكتورة نجلاء جباري بمعالي الوزيرة كاخ وبالسفير الهولندي في اليمن بيتر هوف وبطاقم السفارة الهولندية.. وأثنت جباري بالدعم السخي الذي تقدمه الحكومة الهولندي للصحة النفسية في اليمن، إلى جانب كونها تعد أول الداعمين للصحة النفسية في اليمن.. وقالت جباري إنه نظرا لشحة عدد المختصين النفسيين في اليمن، فإن المؤسسة تسعى لتأهيل وبناء قدرات المختصين النفسيين، بهدف بناء قاعدة كبيرة لخدمات الصحة النفسية والوصول بها إلى المحافظات الأخرى..

مضيفة أن المؤسسة تسعى إلى زيادة الدعم لمواجهة الاحتياج الكبير لخدمات الصحة النفسية في اليمن..

 

من جهتها استعرضت المختصة النفسية بمؤسسة التنمية والإرشاد الأسري زينب الطارق دور خط المساعدة والاستشارات النفسية والأسرية في تسهيل إيصال الخدمات النفسية، إلى جميع المحافظات اليمنية..

 

من جانبها ثمنت رئيسة مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري الدكتورة بلقيس جباري الاهتمام الكبير والعالي للحكومة الهولندية ممثلة بمعالي وزيرة خارجيتها السيدة سيجريد كاخ، التي تعد زيارتها الافتراضية التي أجرتها اليوم رسالة واضحة للشعب اليمني بأن لديهم أصدقاء داعمون وفاعلون ومخلصون كالحكومة الهولندية والشعب الهولندي الصديق، مبينة أن الدعم الهولندي لبرامج الصحة النفسية في مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري عمل فرقا كبيرا في قضايا الصحة النفسية وضحايا العنف الأسري في اليمن..

 

 

يذكر أن الوزيرة الهولندية كاخ كانت قد رعت العام الماضي 2019 في العاصمة الهولندية أمستردام مؤتمرا للصحة العقلية شاركت فيه رئيسة مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري الدكتورة بلقيس جباري، والذي شهد توقيعا تاريخيا بين الوزيرة كاخ ورئيس منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس لاتفاقية ضمنت اعتبار الصحة العقلية والنفسية كاحتياج وأولوية أساسية كالغذاء والماء والمأوى وأن تكون جزء أساسي من التدخلات الإنسانية في فترة الأزمات..

وترى معالي الوزيرة كاخ الأزمات النفسية التي تخلّفها الصراعات والأزمات من أكثر المشكلات الصحية والتحديات التي تواجهها مجتمعات الصراعات..